أحياء وطبيعة

معلومات عن ارتفاع ضغط الدم وعلاجه

ما هو بالضبط ارتفاع ضغط الدم ؟

ولماذا لا يوجد اتفاق عالمي بين الصناعة الطبية لأفضل علاج؟ تعرف على المزيد حول مخاطر ارتفاع ضغط الدم والأدوية الموصوفة عادة لارتفاع ضغط الدم في الجزء الأول من تقرير ضغط الدم.

ضغط الدم هو قوة ضغط الدم على جدران الشرايين في كل مرة ينبض فيها قلبك. 
يرتفع ضغط الدم لديك في كل مرة ينبض فيها القلب ، ويضخ الدم إلى الشرايين. يسمى هذا بالضغط الانقباضي ، وهو الرقم المرتفع في قراءتك. 

يقيس الضغط الانبساطي الضغط بين النبضات عندما يكون قلبك في حالة راحة. يكون ضغط دمك في أدنى مستوياته أثناء النوم ، وعلى الرغم من اختلافه بعض الشيء أثناء النهار ، إلا أنه يظل قريبًا من نفس المستوى

. ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 ،  إذا ارتفع ضغطك الانقباضي إلى 140 أو أعلى ، أو إذا ارتفع ضغطك الانبساطي إلى 90 أو أعلى ، فإن هذا يُعد ارتفاعًا في ضغط الدم ..

انتشار مرض ضغط الدم :

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، يُقدر أن واحدًا من بين كل ثلاثة بالغين في الولايات المتحدة يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم ، وثلث هؤلاء الأشخاص لا يعرفون حتى أنهم مصابون به. لا عجب في أن هذا الشرط يُطلق عليه منذ فترة طويلة “القاتل الصامت”.

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب والفشل الكلوي. وعندما يتواجد مع السمنة أو التدخين أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو مرض السكري ، تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية عدة مرات. إذا لم يكن لديك ارتفاع في ضغط الدم بحلول سن 55 ، فإن فرصتك في تطويره في مرحلة ما من حياتك هي 90 بالمائة ، وفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم.

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يحدث في كل من الأطفال والبالغين ، إلا أنه أكثر شيوعًا عند من تزيد أعمارهم عن 35 عامًا ، وهو أكثر انتشارًا عند الأمريكيين من أصل أفريقي ، ومتوسطي العمر وكبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، والذين يشربون بكثرة ، والنساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل.
و على الرغم من أن الكثير من الناس يصابون بارتفاع ضغط الدم مع تقدمهم في السن ، إلا أنه ليس جزءًا من عملية الشيخوخة! يمكن أن يساعد النظام الغذائي السليم والتمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة في الوقاية من ضغط الدم وخفضه.

جهاز قياس ضغط الدم

قياسات ضغط الدم

أغلب القياسات الحالية لضغط الدم تعتمد على اجهزة كبيرة نسبيا تشكل ضغطا على الذراع لتقديم قياسات.وهذه الطريقة تؤثر على دقة النتيجة وذلك بسبب توتر المريض الذي يخضع لقياس ضغط الدم في عيادة الطبيب.

وقام الباحثون بتخصيص جهاز مشبك الإصبع لتوفير طريقة سريعة وغير مؤذية للجلد، لقياس ضغط الدم ومراقبته باستمرار. ويستخدم الجهاز جهازي استشعار يقعان في نقطتين مختلفتين على الإصبع لالتقاط نبض شخص ما من أجل حساب سرعة موجة النبض ، أو مدى سرعة انتقال الدم عبر مجرى الدم. 

الأدوية الموصوفة بشكل شائع لارتفاع ضغط الدم وآثارها الجانبية

في 90-95 في المائة من الحالات ، لا يعرف علماء الأبحاث أسباب ارتفاع ضغط الدم ، لكن لحسن الحظ فهم يعرفون ما يكفي لتطوير كل من الأدوية والمنتجات غير الدوائية لعلاجه بشكل فعال.
تتوفر مجموعة متنوعة من الأدوية للمهنيين الطبيين لعلاج ارتفاع ضغط الدم. على الرغم من وصف فئات أخرى من الأدوية في بعض الأحيان ،
يمكن تقسيم أكثرها شيوعًا إلى خمس فئات مختلفة من الأدوية تعمل بطرق مختلفة لخفض الضغط :
1. تعمل مدرات البول (حبوب الماء) في الكلى للتخلص من الماء الزائد والصوديوم.
2.تعمل حاصرات بيتا على تقليل النبضات العصبية إلى القلب والأوعية الدموية ، مما يجعل القلب ينبض بشكل أبطأ وبقوة أقل.
3.تمنع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) تكوين هرمون يسمى الأنجيوتنسين 2 ، والذي قد يتسبب في تضيق الأوعية.
4. تمنع حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARB) عمل الأنجيوتنسين 2.
5. تمنع حاصرات قنوات الكالسيوم الكالسيوم من دخول خلايا عضلات القلب والأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى ارتخاء الأوعية الدموية.

عصائر طبيعية لتخفيض ضغط الدم

منها عصير الرمان والتوت والتفاح ، والموز .

ارشادات الخبراء الطبيين لارتفاع ضغط الدم :

اعتبارًا من يونيو 2005 ، لم يكن هناك اتفاق عالمي كبير بين الخبراء الطبيين في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بعلاج الخط الأول الموصى به لعلاج ارتفاع ضغط الدم. من المهم أن نلاحظ أنه في يونيو 2006 ، توصل المعهد الوطني للصحة والتفوق السريري والجمعية البريطانية لارتفاع ضغط الدم إلى اتفاق داخل المملكة المتحدة ، وأصدرا إرشادات جديدة ، بما في ذلك تغييرات مهمة للمساعدة في توجيه أطباء الرعاية الأولية في تحديد علاج الخط الأول.

 التغيير الرئيسي هو أن حاصرات بيتا ، التي ثبت أنها أقل فعالية في الوقاية من السكتات الدماغية والأرجح أنها تسبب مرض السكري ، لم تعد موصى بها كعلاج روتيني لغالبية الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. بدلاً من ذلك ، يوصى الآن باستخدام مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين إذا كانت هناك آثار جانبية) في المملكة المتحدة لمعظم الناس ،
الآثار الجانبية لأدوية ضغط الدم :
كما هو الحال مع أي دواء ، قد تكون هناك آثار جانبية من تناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، ويجب على البعض عدم استخدامها على الإطلاق ، بما في ذلك الأشخاص السود في أي عمر. وفقًا لمايو كلينك ،

 أشارت دراسة نشرتها مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين ، أيضًا في يونيو 2006 ، إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، مما يزيد من المخاطر المعروفة خلال الفصل الثاني. والثلث الثالث؟

في حين أن معظم الناس يمكنهم تحمل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، فقد يعاني البعض من آثار جانبية مثل السعال وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم وانخفاض ضغط الدم والدوخة والصداع والنعاس والضعف والطعم غير الطبيعي (المذاق المعدني أو المالح) والطفح الجلدي. 

تشمل الآثار الجانبية النادرة ولكنها أكثر خطورة الفشل الكلوي وردود الفعل التحسسية وانخفاض خلايا الدم البيضاء وتورم الأنسجة (الوذمة الوعائية).

تشبه أدوية ARB مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين إلى حد كبير ، واعتمادًا على المشكلات الصحية الخاصة بالفرد ، قد يقوم الطبيب بالتبديل بين الاثنين ، وقد يصف كليهما في بعض الأحيان

 الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا مع حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين:

 هي السعال ، وارتفاع مستويات البوتاسيوم ، وانخفاض ضغط الدم ، والدوخة ، والصداع ، والنعاس ، والإسهال ، والإحساس بطعم غير طبيعي (طعم معدني أو مالح) ، والطفح الجلدي. بالمقارنة مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، يحدث السعال بشكل أقل مع حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين. الآثار الجانبية الأكثر خطورة ، ولكنها نادرة ، هي الفشل الكلوي ، والفشل الكبدي ، وردود الفعل التحسسية ، وانخفاض خلايا الدم البيضاء ، وتورم الأنسجة (الوذمة الوعائية).

في 19 يناير 2007 ، أفاد المركز الطبي بجامعة راش عن نتائج تفيد بأن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين تمنع الأشخاص من الإصابة بمرض السكري ، وأن مدرات البول وحاصرات بيتا تزيد من فرصة إصابة الشخص بالسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى